ديون الاردن

«موديز» تُبقي تصنيفها لديون الأردن

  • «موديز» تُبقي تصنيفها لديون الأردن

اخرى قبل 5 سنة

«موديز» تُبقي تصنيفها لديون الأردن

عمّان –

أعلنت وكالة «موديز» أمس الإبقاء على تصنيف ديون الأردن طويلة الأجل عندB1 درجة «B1»، كما حافظت على نظرتها المستقبلية المستقرة. وأشارت الوكالة في تقرير إلى أن تأكيدها على تصنيفات الأردن «يعكس التحديات الائتمانية التي تفرضها بيئة التمويل والتجارة العالمية المعاكسة في شكل متزايد، في سياق العجز الكبير في الحساب الجاري وانخفاض احتياطات النقد الأجنبي، وارتفاع الضغوط الاجتماعية المحلية».

 

وأضافت أن تأكيدها على التصنيف «يأخذ في الحسبان حسابات الدعم مثل التزام الحكومة بتثبيت ضبط أوضاع المالية العامة والإصلاحات قوية والالتزام الدولي واسع النطاق لدعم الاستقرار الاقتصادي والمالي والاجتماعي في الأردن». وأشارت إلى «تغيرات قطاع الطاقة في الأردن وفي مصادر الطاقة، التي من شأنها أن تحدّ من تعرض الديون السيادية ارتفاع أسعار النفط».

 

ولفتت الوكالة إلى «استقرار الأرصدة المستقبلية، إذ إن الإصلاحات المالية المخطط لها ستحدد نسبة ارتفاع الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي على مسار تراجع تدريجاً في السنوات القليلة المقبلة، ضد الأخطار التي تؤخر النمو الضعيف وارتفاع البطالة أو انتكاسات جزئية في الإستراتيجية الحكومية المالية».

 

وشددت على أن «المستقبل المستقر يوازن بين الآفاق الأفضل لنمو الصادرات السلعية وإيرادات السياحة، في ظل تحسن الوضع الأمني في العراق وسورية، في مقابل موازين المدفوعات وضغوط السيولة الخارجية جرّاء ارتفاع أسعار النفط وأسعار الفائدة العالمية».

 

وأكدت «موديز» على التصنيف الائتماني للعملات الأجنبية عند «B1»، كما حافظت على النظرة المستقرة لصندوق مشاريع التنمية والاستثمار التابع للجيش الأردني. وأشارت إلى «التزام الحكومة الأردنية المضمون من خلال وزارة المال من دون قيد أو شرط وفي شكل غير قابل للإلغاء، دفع هذا الدين».

 

وأفادت بأن تصنيف سقف السندات بالعملات الأجنبية بلغ «Ba1»، وسقف الإيداع بالعملة الأجنبية «B2»، والسندات طويلة الأجل بالعملة المحلية والسقوف المودعة عند «Ba1».

 

 

التعليقات على خبر: «موديز» تُبقي تصنيفها لديون الأردن

حمل التطبيق الأن